شترطت المملكة العربية السعودية، السبت، على الوافدين من أي دولة ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا المستجد (covid 19)، أن يقدموا شهادة مخبرية PCR تثبت خلوهم من الإصابة بالفيروس. كما طلبت من القادمين من الإمارات والكويت والبحرين الدخول عبر منافذ محددة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، أنه وفقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية، فقد قررت حكومة المملكة، "قصر الدخول إلى المملكة مؤقتًا للقادمين من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ومملكة البحرين، على المنافذ الجوية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام".

وأضاف المصدر أن "المرور عبر المنافذ البرية بين المملكة وتلك الدول للشاحنات التجارية فقط". مشترطاً "أن تتخذ وزارة الصحة جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة في المطارات المشار إليها، وكذلك حيال سائقي تلك الشاحنات ومرافقيهم في المنافذ البرية، حيث يبدأ تطبيق هذه الإجراءات فورًا".

أما بالنسبة لدخول المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة القادمين من الدول الثلاث؛ "فيبدأ سريان هذا الإجراء في تمام الساعة (11:55) من مساء السبت 7 مارس 2020".

واشترطت الرياض أيضا على جميع من يرغب في القدوم إلى المملكة بموجب تأشيرة جديدة أو تأشيرة سارية المفعول، من أي دولة ظهر فيها خطر انتشار فيروس كورونا الجديد "أن يقدم شهادة مخبرية PCR تثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا" المستجد.

وأوضح المصدر أن ذلك يسري "على من أقام في تلك الدول خلال الـ14 يوماً السابقة لدخوله المملكة".

وحدد المصدر السعودي شروطا لقبول الشهادات المخبرية، منها أن "تكون حديثة وصادرة خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة لصعود المسافر إلى الطائرة". وأن يكون الفحص في مختبرات محددة "معتمدة من المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها".

وقد استثنى المصدر المسؤول في وزارة الداخلية السعودية من الإجراءات السابقة؛ "الحالات الإنسانية والاجتماعية، بناءً على ما تراه وزارة الداخلية ووزارة الصحة".

تعليقات فايسبوك