سجّلت البحرين والعراق والكويت اليوم الاثنين أول إصابات بفيروس كورونا الجديد، فيما قررت السلطات الصينية تأجيل الاجتماعات السنوية للبرلمان للمرة الأولى منذ عقود، بسبب تفشي الفيروس، مع تسجيل وفيات قياسية.

وقالت وزارة الصحة البحرينية اليوم الاثنين إنه تم تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا لمواطن بحريني قادم من إيران، اشتُبه بإصابته وظهور أعراض الفيروس عليه.

وأضافت "تم نقله فورا للعلاج والعزل.. وإجراء الفحوص اللازمة والتأكد من إصابته بالفيروس، وبدء تطبيق الإجراءات اللازمة للعلاج واتخاذ التدابير الضرورية لمن خالطهم المريض". 

الكويت والعراق
وفي الكويت، نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين عن وزارة الصحة قولها إن ثلاثة أشخاص بينهم مواطن سعودي أصيبوا بفيروس كورونا الجديد.

وأضافت أن الحالات الثلاث -وهي الأولى في الكويت- كانت من بين سبعمئة شخص تم إجلاؤهم من مدينة مشهد في شمال شرق إيران الأسبوع الماضي. 

وعلقت الخطوط الجوية الكويتية والخطوط الجوية العراقية قبل أيام كل الرحلات من إيران وإليها، بينما أوقفت السعودية سفر مواطنيها والوافدين إليها.

وقالت وزارة الصحة السعودية إنها تنسق مع السلطات الكويتية بشأن السعودي المصاب الذي سيواصل تلقي العلاج في الكويت

وفي العراق، أعلنت السلطات في مدينة النجف جنوب بغداد -اليوم الاثنين- عن أول إصابة بالفيروس، وقالت إن المصاب مواطن إيراني دخل إلى البلاد قبل قرار منع دخول الإيرانيين قبل ثلاثة أيام.

وأوضحت دائرة صحة النجف في بيان أن "نتائج الفحوصات المختبرية التي أجريت اليوم أظهرت إصابة أحد طلبة العلوم الدينية من الجنسية الإيرانية، ممن كانوا قد دخلوا إلى العراق قبل قرار خلية الأزمة الوزارية منع دخول المواطنين الإيرانيين".

وسجلت الإمارات حتى الآن 13 حالة فيها، وقالت إن أحدث حالتين هما لسائح إيراني وزوجته.

وفي قطر، أعلنت الخطوط الجوية القطرية أن القادمين من إيران وكوريا الجنوبية سيخضعون للحجر الصحي مدة 14 يوما.

وقررت الدوحة فحص جميع السفن القادمة إلى موانئها الثلاثة (حمد والرويس والدوحة)، تحسبا من إصابة أي فرد على متنها بفيروس كورونا.

وقالت شركة موانئ قطر إنها بدأت تطبيق فحص على جميع السفن القادمة إلى موانئ البلاد، خاصة تلك القادمة من بلدان أعلنت عن تسجيل حالات إصابة، وذكرت أنها ستقوم -كإجراء احترازي- بتقليص دخول السفن إلى ميناء الرويس. 

وأعلنت أفغانستان أيضا تسجيل أول إصابة بالفيروس في ولاية هرات غربي البلاد، في حين قالت السلطات في إيران إن عدد الوفيات بسبب الفيروس ارتفع إلى 12 وتجاوز عدد الإصابات ستين حالة.

كوريا الجنوبية
وفي كوريا الجنوبية، ارتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس إلى 763 شخصا، وذلك بعد تسجيل 161 حالة جديدة، رغم رفع الحكومة مستوى التأهب للأمراض المعدية إلى أعلى درجاته.

وقالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن 115 من الحالات الجديدة لها صلة بكنيسة في مدينة دايغو جنوب شرق البلاد، بعد أن أثبتت الاختبارات إصابة امرأة بالفيروس عمرها 61 عاما وحضرت أكثر من قداس هناك الأسبوع الماضي.

كما أعلنت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها سابع وفاة بسبب الفيروس، وهي لرجل عمره 62 عاما في مستشفى بمنطقة تشيونغدو التي شهدت ارتفاعا في حالات الإصابة المؤكدة، إلى جانب دايغو المجاورة في الأسابيع الأخيرة.

إيطاليا
وفي إيطاليا، تأكدت رابع وفاة بالفيروس اليوم الاثنين، مما عمّق المخاوف بشأن تفشّي الفيروس في أنحاء أوروبا. وأصيب أكثر من 150 شخصا في إيطاليا، حيث تم تأجيل عدة مباريات لكرة القدم ضمن دوري الدرجة الأولى الإيطالي. 

وعُلّق كذلك مهرجان البندقية الشهير، فيما ألغيت عدة عروض أزياء ضمن أسبوع الموضة في ميلانو، وصدرت أوامر لأكثر من خمسين ألف شخص في نحو عشر بلدات شمال إيطاليا بالتزام منازلهم، بينما أقامت الشرطة نقاط تفتيش لتطبيق الحظر.

تطورات في الصين
في غضون ذلك، قررت السلطات الصينية تأجيل الاجتماعات السنوية للبرلمان المقررة في مارس/آذار المقبل، بسبب تفشي فيروس كورونا، وذلك للمرة الأولى منذ عقود.

ورغم ذلك، بدأت الصين تخفيف بعض القيود المفروضة في ووهان، وقالت اليوم الاثنين إنها ستسمح للمقيمين غير المحليين بمغادرة ووهان مركز تفشي الوباء، حتى مع ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى أكثر من 77 ألف شخص.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية اليوم الاثنين تسجيل 409 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا يوم الأحد، انخفاضا من 648 حالة يوم السبت، لكنها قالت في بيان إن معدل حالات الوفاة الجديدة ارتفع إلى 150 حالة مقابل 97 حالة.

وقالت إن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في الصين وصل الآن إلى 77,150 حالة، في حين بلغ عدد الوفيات 2592.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ صرح بأن ما تمر به البلاد هو الأسوأ منذ عام 1949، وأن جهود السيطرة على تفشي فيروس كورونا وصلت مرحلة حرجة، مؤكدا أن الموقف ما زال خطيرا.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن فرصة احتواء فيروس كورونا في العالم تتقلص، مشددة على ضرورة تحرك دول العالم سريعا للسيطرة على انتشاره.

 

تعليقات فايسبوك