أصدرت وزارة الشؤون الدينية عددا من التوصيات من بينها عدم حضور ضعاف المناعة من المصابين بأمراض تنفسيّة ومزمنة وكبار السّن صلاة الجماعة والجمعة وتحديد مدّة الخطبة والصّلاة بـ15 دقيقة وتقليص المدّة الزمنيّة بين الأذان والإقامة، وفق بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الدينية.
وجاء في بلاغ صادر اليوم عن الوزارة ان اجتماعا انعقد مساء امس الخميس اجتماعا بمقرّ وزارة الصحة خصص لاجراءات التوقي من فيروس كورونا حضره وزير الشؤون الدّينية أحمد عظوم ووزير الصحة عبد اللّطيف المكّي ومفتي الجمهوريّة الشّيخ عثمان بطّيخ وهشام قريسة رئيس جامعة الزّيتونة وثلّة من أهل التخصّص الشّرعي والصحّي.
واشار البلاغ  إلى ان الاجتماع خلص إلى عدد من التوصيات مراعاة لمقاصد الشّريعة الإسلاميّة من بينها ضرورة التزام المرضى والمشتبه فيهم بالحجر الصحّي لعدم إلحاق الضّرر بالغير والالتزام بالتعليمات الصحيّة والتنظيميّة الصّادرة عن الجهات المختصّة في الدّولة، بالإضافة إلى اتّخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع انتقال المرض وانتشاره.
كما تضمنت هذه التوصيات ،ترك مسافات كافية بين صفوف المصلّين ما أمكن ذلك و الحرص على الوضوء بالبيت واستعمال السجادة الشخصيّة وانضباط روّاد الجوامع بتوجيهات القائمين على شؤون المساجد الى جانب أخذ الاحتياطات اللازمة على مستوى العناية ببيوت اللّه من حيث التهوئة والنظافة المستمرّة.
و"اذ يوصي الحاضرون باتّباع هذه الإجراءات الوقائية فإنهم يدعون إلى التحلّي بقيم الإيثار والتكافل والإكثار من الاستغفار والصدقات والدّعاء" وفق ما ورد في نص البلاغ .

تعليقات فايسبوك