كان النبي صلى الله عليه و سلم يأمر بلال أن يقول الصلاة جامعة اذن لا أذان لها و لا اقامة انما الصلاة جامعة

 

الصلاة جامعة فيأتي الناس فلما يأتي الناس .

 

لصلاة الخسوف أو الكسوف سواء أن كان خسوفا للقمر في الليل أو كسوفا للشمس في النهار حينما يجتمع الناس

 

الأصل في الامام أن يتقدم و يكبر كانت عائشة تقول كان النبي صلى الله عليه و سلم يصلي اربعة ركعات في ركعتين

 

بمعنى أربعة من الركوع في ركعتين بمعنى كل ركعة فيها ركوعان فالأصل بعدما يجتمع الناس و كان النبي صلى

 

الله عليه و سلم يصلي الخسوف أو الكسوف كان يطيل في القراءة. كيف كانت صلاة الخسوف؟ النبي صلى الله عليه

 

و سلم يقول ان الشمس و القمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد و لا لحياة أحد علم فلا تتعلق الخسوف و

 

الكسوف لا بموت أحد ولا بحياة لكن إذا رأينا هذا الأمر نفزع للصلاة كان عليه الصلاة و السلام إذا رأىخسوفا أو

 

كسوفا فزع عليه الصلاة و السلام للصلاة و يقول هذه من آيات الله لأن هذه الآية كونية الأصل في الشمس أنها

 

مستدامة بمنى انها تشرق و تغرب لكن ان يأتي طارئ تكسف هنا يدل على قدرة الله فالذي يستطيع أن يكسف

 

صلاة الكسوف والخسوف بين الحكمة والأحكام - فلسطين اليوم

الشمس قادر أن يأتي بالشمس من المغرب جل وعز شأنه فشرعت الصلاة لماذا ؟ لإظهار عظمة و قدرة الرب جل و

 

عز شانه للأسف جل الناس لا يتقن و لا يحسن هاتين الصلاتين للأسف العلة لأنها ليست مدامة بمعنى ربما بسنة

 

تحدث مرة ربما بالعشر سنوات تحدث مرة لكن من أشراط الساعة ان يكثر كسوف الشمس و خسوف القمر هذه من

 

أشراط الساعة يكثر هذا الأمر. الكسوف للشمس و الخسوف للقمر ماذا نصنع اذا رأينا كسوفا أو خسوفا كان عليه

 

الصلاة و السلام يأمر الناس بالإكثار من الصدقة ويأمر الناس بالإكثار من الاستغفار و يأمر الناس بالتوبة اذا وقع

 

أربعة سجدات كيف كان النبي صلى الله عليه و سلم يصنع ؟ كان يقف عليه الصلاة و السلام طبعا هي الصلاة

 

الخسوف أو الكسوف نحن الان سنتكلم عن الصلاة كان عليه الصلاة و السلام يصلي كما في حديث عائشة ركعتين

 

بأربعة ركوع مع جهرية و كان عليه الصلاة و السلام يطيل كثيرا في صلاة الكسوف و الخسوف و يجعل مقدار

 

الركوع كمقدار الاطالة لان هذا من السنة من صلى من الناس لصلاة الكسوف أو الخسوف أن يقرأ في الركعة

 

الأولى صورة البقرة ثم يأتي بالثانية بآل عمران لماذا ؟ الأصل أن يطيل الوقوف بين يدي رب العالمين بعد التكبير

 

يأتي بالفاتحة ثم يأتي بصورة البقرة لنفترض انتهينا من صورة البقرة يكبر ثم يركع الأصل يقول سمع الله لمن حمده

 

عند الوقوف أو الاعتدال لا يهوى للسجود بل يكمل يقرأ الفاتحة ثم يأتي بصورة أخرى يعني الركعة الأولى فيها

 

ركوعان ” الله اكبر ال

فاتحة البقرة ثم الله أكبر سبحان ربي العظيم .

 

تعليقات فايسبوك